منتـديــات جـزائـر المحـبــة
اهلا وسهلا بكم في منتديات جزائر المحبة
منتـديــات جـزائـر المحـبــة
اهلا وسهلا بكم في منتديات جزائر المحبة
منتـديــات جـزائـر المحـبــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


شبكـة كـل العـرب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأحاديث الضعيفة و المواضيع التي لا أصل لها... موضوع بين أيديكم°°

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أسير المنتدى

أسير المنتدى


عدد المساهمات : 248
10 : 5679
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 03/01/2010

الأحاديث الضعيفة و المواضيع التي لا أصل لها... موضوع بين أيديكم°° Empty
مُساهمةموضوع: الأحاديث الضعيفة و المواضيع التي لا أصل لها... موضوع بين أيديكم°°   الأحاديث الضعيفة و المواضيع التي لا أصل لها... موضوع بين أيديكم°° I_icon_minitimeالسبت 4 ديسمبر - 17:17

بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

اخواني أخواتي ارتأيت أن أضع هذا الملف الخاص بالأحاديث الضعيفة
والمواضيع المنتشرة و التي لا أصل

(من بعد اذن مشرفي القسم)

أول موضوع
الدعاء الذي هز السماء


فيحديث عن أنس رضي الله عنه قال: كان رجل على عهد النبي صلى الله عليه وسلم يتجر منبلاد الشام إلى المدينة ولا يصحب القوافل توكلاً على الله تعالى ... فبينما هو راجع من الشام تعرض له لص على فرس، فصاح بالتـاجر: قف فوقف التاجر، وقال له: شأنك بمالي.
فقال له اللص: المـال مالي، وإنما أريد نفسك فقال له: أنظرني حتى أصلي قال: افعل ما بدا لك. فصلى أربع ركعات ورفــع رأسه إلى السماء يقول يا ودود يا ودود يا ودود، ياذا العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد، يا فعالاً لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك ان تصلي على نبينا وحبيبنا وحبيبك سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مغيث أغثني، ثلاث مرات.
ومضى نحوه فلما دنامنه وإذا بفارس بيده حربة، فلما طعنه أرداه عن فرسه قتيلا وقال الفارس للتاجر: اعلم أني ملك من السماء الثالثة.. لما دعوت الأولى سمعنا لأبواب السماء قعقعة فقلنا: أمر حدث، ثم دعوت الثانية، ففتحت أبواب السماء ولها شرر، ثم دعوت الثالثة،فهبط جبريل عليه السلام ينادي: لمن هذا المكروب؟فدعوت الله أن يوليني قتله. واعلم يا عبد الله أن من دعا بدعائك في كل شدة أغاثه الله وفرج عنه. ثم جاء التاجر إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فأخبره فقال المصطفى صلى الله عليه و سلم: (( لقد لقنك الله أسماءه الحسنى التي إذا دعي بها أجاب، وإذا سئل بها أعطى)).





جواب:وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيراً .


الحديث رواه ابن أبي الدنيا في كتاب " الهواتف " وفي كتاب " مُجابو الدعوة " ومن طريقه رواه الإماماللالكائي في كتاب " كرامات الأولياء " في " سياق ما روي في كرامات أبي معلق " .
وضعّف إسناده مُحقق كتاب " كرامات الأولياء " وهو يَحتاج إلى بحث وتخريج أطولوأدقّ .
والقصة أوردها ابن حجر في الإصابة في تمييز الصحابة في ترجمة أبي معلق الأنصاري .


وليس فيه ما نُسِب إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قوله : " لقدلقنك الله أسماءه الحسنى التي إذا دعي بها أجاب، وإذا سئل بها أعطى"
بل فيه قولأنس رضي الله عنه : فاعلم أنه من توضأ وصلى أربع ركعات ودعا بهذا الدعاء استجيب لهمكروبا كان أو غير مكروب .

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 81





الفتوى : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:



فهذا الأثر رواه ابن أبي الدنيا في كتابه (مجابوالدعوة) ورواه اللالكائي في كرامات الأولياء، ولم يذكروا فيه الزيادة التي أوردته في السؤال: .... فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لقد لقنك الله أسماءه الحسنى التي إذا دعي بها أجاب، وإذا سئل بها أعطى.




ولكن ذكروا في آخره قول أنس بنمالك، قال أنس: فاعلم أنه من توضأ وصلى أربع ركعات ودعا بهذا الدعاء استجيب لهمكروباً كان أم غير مكروب.



وأورد القصة الحافظ ابن حجر العسقلاني في كتابه الإصابة في تمييز الصحابة في ترجمة أبي معلق الأنصاري وعزاها إلى ابن أبي الدنيا،ثم ذكر إسنادها وسكت عليها، ولم نقف على من صحح إسناد هذا الأثر وكتب ابن أبي الدنيا من مظان المعضل.



ولمزيد فائدة راجع الفتوى رقم: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].



والله أعلم.



مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] Option=FatwaId





الفتوى:الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فلا نعلم دعاء هزّ السماوات، ولكن هناك دعاء في قصة مشهورة تنسب لأبي معلق الأنصاري رضي الله عنه قيل إنه أحد الصحابة، ولا نعلم صحتها إلا أنها أوردها هبة الله اللالكائي في (كرامات الأولياء) (1/155)، والحافظ ابن حجرالعسقلاني في (الإصابة) (7/379)، ونسبها لابن أبي الدنيا في (مجابي الدعوة) بإسنادهعن أنس ابن مالك قال: "كان رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الغرماء يدعى أبا معلق وكان تاجراً يتجر بمال له ولغيره، وكان له نسك وورع، فخرج مرة فلقيه لصمتقنع في السلاح، فقال: ضع متاعك فإني قاتلك، قال: شأنك بالمال. قال: لست أريد إلادمك. قال: فذرني أصلي. قال: صل ما بدا لك، فتوضأ ثم صلى، فكان من دعائه: (ياودود،ياذا العرش المجيد، يا فعالاً لما يريد، أسألك بعزتك التي لا ترام، وملكك الذي لايضام، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك، أن تكفيني شر هذا اللص، يا مغيث أغثني) قالها ثلاثاً، فإذا هو بفارس بيده حربة رافعها بين أذنى فرسه، فطعن اللص فقتله، ثم أقبل على التاجر، فقال: من أنت؟ فقد أغاثني الله بك. قال: إني ملك من أهل السماءالرابعة، لما دعوت سُمعت لأبواب السماء قعقعة، ثم دعوت ثانياً، فسمعت لأهل السماءضجة، ثم دعوت ثالثاً فقيل: دعاء مكروب، فسألت الله أن يوليني قتله، ثم قال: أبشر،واعلم أنه من توضأ وصلى أربع ركعات ودعا بهذا الدعاء استجيب له مكروباً كان أو غيرمكروب".
ولو صحت القصة، فلا يجوز الاعتقاد في هذا الدعاء وفضله، لأن ذلك متوقف على نص صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم، وإن كان هذا الدعاء في نفسه حسناً، ولعل الله يستجيب به لمن دعاه، وأفضل من ذلك دعاء الكرب: لا إله إلا الله الحليم العظيم،لا إله إلا الله رب العرش الكريم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرشالعظيم.
google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);
ودعوة ذي النون التي لا يدعو الله بها مضطر إلا استجاب الله له وهي: لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
والله أعلم.


مركز الفتوىبإشراف د.عبدالله الفقيه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ang=A&Id=30479


الفتوى:


مشهور ولكن لا يصح إسناده.‏‎




‎ والله أعلم.‏


الشيخ حامد بن عبد الله العلي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id =5740






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسير المنتدى

أسير المنتدى


عدد المساهمات : 248
10 : 5679
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 03/01/2010

الأحاديث الضعيفة و المواضيع التي لا أصل لها... موضوع بين أيديكم°° Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة و المواضيع التي لا أصل لها... موضوع بين أيديكم°°   الأحاديث الضعيفة و المواضيع التي لا أصل لها... موضوع بين أيديكم°° I_icon_minitimeالسبت 4 ديسمبر - 17:18


كيف تموت الملائكة.... ادخلوا و انظروا
و أيضا تحت عنوان حتى الملائكة تموت

موت الملائكة..

هل علمتم يا أخواتي كيف تموت الملائكة؟؟

بعد الصلاة و السلام على خير البرية محمد بن عبد الله عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم..
قال تعالى في محكم التنزيل {كل من عليها فان * و يبقى وجه ربك ذو الجلال و الإكرام}..

كل من على الدنيا هالك لا محالة إلا الله عز و جل لا إله إلا هو سبحانه.. فسأذكر لكم أحبتي في الله عن كيفية موت الملائكة عليهم السلام.. كما نقل في كتاب ابن الجوزي يرحمه الله..

(بستان الواعظين و رياض السامعين)..

بعدما ينفخ إسرافيل عليه السلام في الصور النفخة الأولى تستوي الأرض من شدة الزلزلة فيموت أهل الأرض جميعاً و تموت ملائكة السماوات السبع و الحجب و السرادقات و الصافون و المسبحون و حملة العرش و أهل سرادقات المجد و الكروبيون و يبقى جبريل و ميكائيل و إسرافيل و ملك الموت عليهم السلام..

موت الملك(جبريل عليه السلام )..

يقول الجبار جل جلاله: يا ملك الموت من بقي؟؟ _ و هو أعلم _ فيقول ملك الموت: سيدي و مولاي أنت أعلم بقي إسرافيل و بقي ميكائيل و بقي جبريل و بقي عبدك الضعيف ملك الموت خاضعاً ذليلاً قد ذهلت نفسه لعظيم ما عاين من الأهوال..

فيقول له الجبار تبارك و تعالى: انطلق إلى جبريل فاقبض روحه فينطلق إلى جبريل فيجده ساجداً راكعاً فيقول له: ما أغفلك عما يراد بك يا مسكين قد مات بنو آدم و أهل الدنيا و الأرض و الطير و السباع و الهوام و سكان السماوات و حملة العرش و الكرسي و السرادقات و سكان سدرة المنتهى و قد أمرني المولى بقبض روحك!!
فعند ذلك يبكي جبريل عليه السلام و يقول متضرعاً إلى الله عز و جل: يا الله هوّن علي سكرات الموت..

(يا الله هذا ملك كريم يتضرع و يطلب من الله بتهوين سكرات الموت و هو لم يعص ِ الله قط.. فما بالنا نحن البشر و نحن ساهون لا نذكر الموت إلا قليلا )..

فيضمه ضمة فيخر جبريل منها صريعاً فيقول الجبار جل جلاله: من بقي يا ملك الموت:_ و هو أعلم _..
فيضمه ضمة فيخر جبريل منها صريعاً فيقول الجبار جل جلاله: من بقي يا ملك الموت:_ و هو أعلم _..
فيقول: مولاي و سيدي بقي ميكائيل و إسرافيل و عبدك الضعيف ملك الموت..

موت الملك (ميكائيل عليه السلام الملك المكلف بالماء و القطر)..


فيقول الله عز و جل لملك الموت انطلق إلى ميكائيل.. وينطلق فيجده ينتظر المطر ليكيله على السحاب.. فيقول له: ما أغفلك يا مسكين عما يراد بك!! ما بقي لبني آدم رزق و لا للأنعام و لا للوحوش و لا للهوام.. قد أهلك أهل السماوات و الأرضين و أهل الحجب والسرادقات و حملة العرش و الكرسي و سرادقات المجد و الكروبيون و الصافون و المسبحون و قد أمرني ربي بقبض روحك.. فعند ذلك يبكي ميكائيل و يتضرع إلى الله و يسأله أن يهوّن عليه سكرات الموت.. فيحضنه ملك الموت و يضمه ضمة يقبض روحه فيخر صريعاً ميتاً لا روح فيه.. فيقول الجبار جل جلاله: من بقي _ و هو أعلم _ يا ملك الموت؟؟ فيقول مولاي و سيدي أنت أعلم.. بقي إسرافيل و عبدك الضعيف ملك الموت..

موت الملك (إسرافيل عليه السلام)..
(الملك الموكل بنفخ الصور)..
فيقول الجبار تبارك و تعالى: انطلق إلى إسرافيل فاقبض روحه.. فينطلق كما أمره الجبار إلى إسرافيل (و إسرافيل ملك عظيم).. فيقول له ما أغفلك يا مسكين عما يراد بك؟؟ قد ماتت الخلائق كلها و ما بقي أحد و قد أمرني الله بقبض روحك.. فيقول إسرافيل: سبحان من قهر العباد بالموت سبحان من تفرد بالبقاء.. ثم يقول مولاي هوّن علي مرارة الموت.. فيضمه ملك الموت ضمة يقبض فيها روحه فيخر صريعاً فلو كان أهل السماوات و الأرض في السماوات و الأرض لماتوا كلهم شدة وقعته..

موت ملك (الموت عليه السلام)..
(الموكل بقبض الأرواح)..


فيسأل الله ملك الموت من بقي يا ملك الموت؟؟ _ و هو أعلم _ فيقول مولاي و سيدي أنت أعلم بمن بقي.. بقي عبدك الضعيف ملك الموت.. فيقول الجبار عز وجل: و عزتي وجلالي لأذيقنك ما أذقت عبادي.. انطلق بين الجنة و النار ومت.. فينطلق بين الجنة والنار فيصيح صيحة لولا أن الله تبارك و تعالى أمات الخلائق لماتوا عن آخرهم من شدة صيحته فيموت..

ثم يطلع الله تبارك و تعالى إلى الدنيا فيقول: يا دنيا أين أنهارك؟؟ أين أشجارك؟؟ و أين عمارك؟؟ أين الملوك و أبناء الملوك و أين الجبابرة و أبناء الجبابرة؟؟ أين الذين أكلوا رزقي و تقلبوا في نعمتي و عبدوا غيري؟؟ لمن الملك اليوم؟؟
فلا يجيب أحد!!
فيرد الله عز و جل فيقول:
الملك لله الواحد القهار ..



فتوى للشيخ عبد الرحمن السحيم
لا يصح حديث في موت الملائكة والله أعلم .
و هذا جوابه الكامل

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا يصح فيموت الملائكة حديث فيما أعلم .
ويذكره العلماء في التفسيرفقد ذكرهابن جرير وغيره في تفسير الآيات التي ذُكِر فيها النفخ في الصور والصعق .

والله أعلم
الشيخ عبد الرحمن السحيم


مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

هذا الحديث (حديث موت الملائكة ) كذب على الله ورسوله ومنتشر في المنتديات كثيراً

وهو في كتاب (بستان الواعظين ورياض السامعين)‎ لابن الجوزي وفيه من الأحاديث الضعيفة والموضوعة فلا يجوز نشر هذا الحديث.



(أما موت الملائكـة فالرد عليه هنا )



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن الملائكة يموتون كما يموت غيرهم من الأحياء، ويدل لذلك كما قال القرطبي وابن حجر قول

الله تعالى: " كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ " {القصص: 88}.

وقال المناوي في "فيض القدير": وأما الملائكة فيموتون بالنص والإجماع،ويتولى قبض أرواحهم ملك الموت، ويموت ملك الموت بلا ملك الموت.

ولا يبعد أن يعانوا من سكرات الموت كما يعاني منها غيرهم.

يقول الله تعالى: " وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ " { ق : 19}

وفي البخاري أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول: لا إله إلا الله، إن للموت لسكرات.

وفي المستدرك عن عائشة رضي الله عنها قالت: لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بالموت، وعنده قدح فيه ماء، وهو يدخل يده في القدح ثم يمسح وجهه بالماء ثم يقول: اللهم أعني على سكرات الموت.

والحديث صححه الحاكم ووافقه الذهبي.

وأما ما ذكر ابن الجوزي في وصف موت الملائكة الأربعة فإنه لم يثبت فيه نص،ولكن وردت آثار ضعيفة الأسانيد، كما قال البيهقي في شعب الإيمان، وابن كثير في البداية تفيد موت هؤلاء الملائكة الأربعة، ولم تذكر التفاصيل التي ذكر ابن الجوزي. وليعلم أن أهم ما يتعين الاعتناء به هو تذكرنا للموت واستعدادنا له وتوظيف أوقاتنا وطاقاتنا فيما يرضي الله تعالى حتى نلقاه وهو راض عنا..


والله أعلم. .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسير المنتدى

أسير المنتدى


عدد المساهمات : 248
10 : 5679
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 03/01/2010

الأحاديث الضعيفة و المواضيع التي لا أصل لها... موضوع بين أيديكم°° Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة و المواضيع التي لا أصل لها... موضوع بين أيديكم°°   الأحاديث الضعيفة و المواضيع التي لا أصل لها... موضوع بين أيديكم°° I_icon_minitimeالسبت 4 ديسمبر - 17:20

هل يجوز اللدعاء ب ((اللهم لا اسألك ردّ القضاء و لكن اسألك اللطف فيه))

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك
قال شيخنا الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في شرح الاربعين النووية :
وفي هذا المقام يُنكَرُ على من يقولون: (اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه) فهذا دعاء بدعي باطل ، فإذا قال: (اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه) معناه أنه مستغن ، أي افعل ما شئت ولكن خفف ، وهذا غلط ، فالإنسان يسأل الله عزّ وجل رفع البلاء نهائياً فيقول مثلاً : اللهم عافني ، اللهم ارزقني ، وما أشبه ذلك.
وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قال:لاَ يَقُلْ أَحَدُكُمُ اللَّهَمَّ اِغْفِرْ لِي إِنْ شِئْتَ .
فقولك: (لا أسألك رد القضاء،ولكن أسألك اللّطف فيه) أشد.
واعلم أن الدعاء قد يرد القضاء،كما جاء في الحديث: لاً يَرُدُّ القَدَرَ إِلاَّ الدُّعَاءُ . وكم من إنسانٍ افتقر غاية الافتقار حتى كاد يهلك ، فإذا دعا أجاب الله دعاءه ، وكم من إنسان مرض حتى أيس من الحياة ، فيدعو فيستجيب الله دعاءه.
قال الله تعالى: (وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) (الانبياء:83)
فذكر حاله يريدُ أنّ اللهَ يكشفُ عنهُ الضُّرَّ ، قال الله : ( فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ) (الانبياء: الآية84)
المصدر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الشيخ عبد الرحمن السحيم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 77

عبارة "لا أسألك رد القضاء ولكن اللطف فيه".

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
قد وصلني بريد إلكتروني ينهى عن بعض الأقوال والأدعية، أرفق لكم أدناه قولين منها، وأرجو منكم توضيح ما إذا كان النهي صحيحا؟ وجزاكم الله خيراً.
"اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه" سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول" يا رب افعل ما شئت ولكن اللطف فيه، وأيضاً فيه منافاة للحديث: "لا يرد القضاء إلا الدعاء".
قول "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه"
سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلانا تاماً أنك تكره ما قضى الله، وكان الرسول – صلى الله عليه وسلم – إذا أصابه مكروه يقول "الحمد لله رب العالمين على كل حال". الإجابة:
الحمد لله وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه، أما بعد: فأما قول القائل: "اللهم إني لا أسألك رد القدر وإنما أسألك اللطف فيه".
فهذا دعاء لا أصل له، ومعناه غير صحيح، فكل من دعا الله ليدفع عنه مكروهاً - عدواً أو خطراً أو أن يكشف عنه شدة - فإنه يطلب بذلك رد القدر، والله – تعالى – قد أمر عباده بالدعاء، والداعي يطلب جلب ما ينفعه ودفع ما يضره، ثم إذا دعا العبد وسأل ربه حاجته فالله – تعالى – يفعل ما يشاء وهو الحكيم العليم، والله – تعالى – قد قدر الأسباب والمسببات، وكلها بقدر الله، وجعل هذه الأقدار تتدافع، فالجوع قدر، والعطش قدر، والمرض قدر، وقد جعل الله لرفع هذه الأقدار أسباباً فيدفع قدر الجوع بالأكل، والعطش بالشرب، والمرض بالدواء، وقدر البرد بالثياب والاستدفاء، وما أشبه ذلك، ويفر الإنسان من المكان الذي يخاف فيه، أو لا يجد فيه ما يحتاجه إلى المكان الذي يأمن فيه ويجد فيه ما يحتاجه من المنافع، ولهذا لما رجع عمر – رضي الله عنه - بالمسلمين ولم يدخل بهم الشام لأنه قد حدث فيه الطاعون قيل له: أتفر من قدر الله، قال: نفر من قدر الله إلى قدر الله، فعلى الداعي أن يدعو ربه ويسأله حاجته؛ فيسأله النصر والرزق والشفاء من المرض وحصول الولد وسائر المطالب، ويسأل ربه أن يدفع عنه المكاره، ويسأل مع ذلك ربه أن يلطف به في جميع أحواله، أما قول القائل: إني لا أسألك رد القدر فهذا كلام لا يصح، وليس له اعتبار ولا أصل له في النقل فهو دعاء مبتدع.
وأما قول القائل: "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه" فكذلك ليس هو من الحمد المشروع، بل الحمد ينبغي أن يكون مطلقاً فيقول: المسلم: الحمد لله رب العالمين، الحمد لله على كل حال، الحمد لله على السراء والضراء.
ثم قوله: إنه تعالى لا يحمد على مكروه سواه ليس بمستقيم، فإن الذي يؤدب ولده بالضرب ونحوه يحمد على ذلك وإن كان الضرب مكروهاً بموجب الجبلة فالولد يحمد والده على تأديبه، وكذلك من يفعل ما يوجب حداً أو تعزيراً إذا أقيم عليه الحد الذي يردعه، فإن الذي يفعل ذلك يحمد وإن كان إقامة الحد والتعزير موجع ومؤلم، ولكن الذي فعل هذا المكروه يحمد على ذلك لأنه محسن ومصلح وفاعل لما أمر به، والحاصل أن كلاً من العبارتين لا ينبغي ذكرها في الدعاء أو الحمد، بل يدعو الإنسان ربه ويحمده بالصيغ الشرعية المأثورة، وعلى الوجه المشروع، والله أعلم.

الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] k=view&id=11356

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسير المنتدى

أسير المنتدى


عدد المساهمات : 248
10 : 5679
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 03/01/2010

الأحاديث الضعيفة و المواضيع التي لا أصل لها... موضوع بين أيديكم°° Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة و المواضيع التي لا أصل لها... موضوع بين أيديكم°°   الأحاديث الضعيفة و المواضيع التي لا أصل لها... موضوع بين أيديكم°° I_icon_minitimeالسبت 4 ديسمبر - 17:21

وصية رسول ص لابنته الزهراء عليها السلام

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد

وصية رسول الله (( صلى الله عليه وآله وسلم )) لإبنته فاطمة الزهراء سيده نساء العالمين .
· يروى أنه دخل رسول الله " صلى الله عليه وآله وسلم " على " فاطمة الزهراء " (( عليها السلام )) فوجدها تطحن شعيراً وهي تبكي
فقال لها : ما الذي أبكاك يا " فاطمة لا أبكى الله لك عيناً .
فقالت (( عليها السلام )) : أبكاني مكابدة الطحين ، وشغل البيت وأنا حامل ..
فجلس النبي (( صلى الله عليه وآله وسلم )) فقال : بسم الله الرحمن الرحيم ، ثم جعل الطحين بيديه المباركتين ( وألقاه ) في الرحى وهي تدور وحدها ، وتسبّح الله سبحانه وتعالى بلسان فصيح ، وصوت مليح ، ولم تزل كذلك حتى فرغ الشعير،
فقال ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : اسكني أيتها الرحى .
فقالت ( الرحى ) : يا رسول الله ، والذي بعثك بشيراً ونذيراً ، لو أمرتني لطحنت شعير المشارق والمغارب طاعة لله ومحبة فيك يا رسول الله ولكن ، لا أسكن حتى تضمن لي على الله الجنة ففي القرآن يا رسول الله : ( فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة ) .
قال النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : ابشري فإنك من أحجار الجنة في قصر " فاطمة الزهراء " ، فعند ذلك سكنت .
فقال النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : يا " فاطمة "! لو شاء الله سبحانه وتعالى لطحنت الرحى وحدها
وكذلك أراد الله تعالى أن يكتب لك الحسنات ، ويحو عنك السيئات ، ويرفع لك الدرجات في الجنة في احتمال الأذى والمشقات .
يا " فاطمة "! ما من إمرأة طحنت بيديها إلا كتب الله لها بكل حبة حسنة ومحا عنها بكل حبة سيئة .
يا " فاطمة "! ما من إمرأة عرقت عند خبزها ، إلا جعل الله بينها وبين جنهم سبعة خنادق من الرحمة .

يا " فاطمة"! ما من إمرأة غسلت قدرها ، إلا وغسلها الله من الذنوب والخطايا .
يا " فاطمة"! ما من إمرأة قشرت بصلة فدمعت ( عيناها إلاّ .. )
( يا فاطمة ! ما من إمرأة نسجت ثوباُ ) إلا كتب الله لها بكل خيط واحد مائة حسنة ، ومحا عنها مائة سيئة .
يا " فاطمة"! أفضل أعمال النساء المغازل .
يا " فاطمة"! مامن إمرأة برمت مغزلها إلا كان له دوي تحت العرش ، فتستغفر لها الملائكة في السماء .
يا " فاطمة"! ما من إمرأة غزلت لتشتري لأدولادها أو عيالها ، إلا كتب الله لها ثواب من أطعم ألف جائع وأكسى ألف عريان .
يا " فاطمة"! ما من إمرأة دهنت رؤوس أولادها ، وسرحت شعورهم ، وغسلت ثيابهم وقتلت قملهم إلا كتب الله لها بكل شعرة حسنة ، ومحا عنها بكل شعرة سيئة ، وزينها في أعين الناس أجمعين .
يا " فاطمة"! مامن إمرأة منعت حاجة جارتها إلا منعها الله الشرب من حوضي يوم القيامة .
يا " فاطمة"! خمسة من الماعون لا يحل منعهن : الماء ، والنار ، والخمير ، والرحى ، والإبرة ، ولكل واحد منهن آفة ، فمن منع الماء بلي بعلة الاستسقاء ، ومن منع الخمير بلي بالغاشية ، ومن منع الرحى بلي بصدع الرأس ، ومن منع الإبرة بلي بالمغص .
يا " فاطمة"! أفضل من ذلك كله رضا الله ورضا الزوج عن زوجته
يا " فاطمة"! والذي بعثني بالحق بشيراً ونذيراُ لو مت ، وزوجك غير راضٍ عنك ما صليت عليك .
يا " فاطمة"! أما علمت أن رضا الزوج من رضا الله ، وسخط الزوج من سخط الله ؟
يا " فاطمة"! طوبى لامرأة رضي عنها زوجها ، ولو ساعة من النهار .
يا " فاطمة"! مامن إمرأة رضي عنها زوجها يوماً وليلة ، إلا كان لها عند الله أفضل من عبادة سنة واحدة صيامها وقيامها .
يا " فاطمة"! مامن إمرأة رضي عنها زوجها ساعة من النهار ، إلا كتب الله لها بكل شعرة في جسمها حسنة ، ومحا عنها بكل شعرة سيئة .
يا " فاطمة"! إن أفضل عبادة المرأة في شدة الظلمة أن ( تلتزم ) بيتها .
يا " فاطمة"! إمرأة بلا زوج كدار بلا باب ، إمرأة بلا زوج كشجرة بلا ثمرة .
يا " فاطمة"! جلسة بين يدي الزوج أفضل من عبادة سنة ، وأفضل من طواف .
إذا حملت المرأة تستغفر لها الملائكة في السماء والحيتان في البحر ، وكتب الله لها في كل يوم ألف حسنة ، ومحا عنه ألف سئية .
فإذا أخذها الطلق كتب الله لها ثواب المجاهدين وثواب الشهداء والصالحين ، وغسلت من ذنوبها كيوم ولدتها أمها ، وكتب الله لها ثواب سبعين حجة .
فإن أرضعت ولدها كتب لها بكل قطرة من لبنها حسنة ، وكفر عنها سيئة ، واستغفر لها الحور العين في جنات النعيم .
يا " فاطمة"! مامن إمرأة عبست في وجه زوجها ، إلا غضب الله عليها وزبانية العذاب .
يا " فاطمة"! مامن إمرأة قالت لزوجها أفاً لك ، إلا لعنها الله من فوق العرش والملائكة والناس أجمعين .
يا " فاطمة"! مامن إمرأة خففت عن زوجها من كآبته درهماً واحداً ، إلا كتب الله لها بكل درهم واحد قصر في الجنة .
يا " فاطمة"! مامن إمرأة صلّت فرضها ودعت لنفسها ولم تدع لزوجها ، إلا رد الله عليها صلاتها ، حتى تدعو لزوجها .
يا " فاطمة"! مامن إمرأة غضب عليها زوجها ولم تسترض منه حتى يرضى إلا كانت في سخط الله وغضبه حتى يرضى عنها زوجها .
يا " فاطمة"! مامن إمرأة لبست ثيابها وخرجت من بيتها بغير إذن زوجها إلا لعنها كل رطب ويابس حتى ترجع إلى بيتها .
يا " فاطمة"! مامن إمرأة نظرت إلى زوجها ولم تضحك له ، إلا غضب عليها في كل شيء .
يا " فاطمة"! مامن إمرأة كشفت وجهها بغير ( إذن ) زوجها ، إلا إكبها الله على وجهها في النار .
يا " فاطمة"! مامن إمرأة أدخلت إلى بيتها ما يكره زوجها ، إلا أدخل الله في قبرها سبعين حية وسبعين عقربة ، يلدغونها إلى يوم القيامة .
يا " فاطمة"! مامن إمرأة صامت صيام التطوع ولم تستشير زوجها ، إلا رد الله صيامها .
يا " فاطمة"! مامن إمرأة تصدقت من مال زوجها ، إلا كتب الله عليها ذنوب سبعين سارقاً .
فقالت له " فاطمة " (( عليها السلام )) :
يا أبتاه متى تدرك النساء فضل المجاهدين في سبيل الله تعالى ؟ فقال لها : ألا ادلك على شيء تدركين به المجاهدين وأنت في بيتك ؟ فقالت : نعم يا أبتاه .
فقال : تصلّين في كل يوم ركعتين تقرئين في كل ركعة فاتحة الكتاب مرة ، و" قل هو الله أحد " ثلاث مرات ، فمن فعل ذلك كتب الله له ولها ثواب المجاهدين في سبيل الله تعالى .



الجواب:


لا شك أن هذا من الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وهذا من أكاذيب الرافضة - قبحهم الله -

و فاطمة الزهراء رضي الله عنها غنية عن أن يُكذب عليها .

والله أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم

وقال فيها الشيخ : حامد بن عبد الله العلي
هذا لا يصح ولا أصل له.

والله أعلم.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] rum.amrkhaled.net/showthread.php%3Ft%3D125192%26 page%3D4+%D9%85%D8%A7+%D8%B5%D 8%AD%D8%A9+%D9%85%D8%A7+%D9%88 %D8%B1%D8%AF+%D9%81%D9%8A+%D9% 88%D8%B5%D9%8A%D8%A9+%D8%B1%D8 %B3%D9%88%D9%84+%D8%B5+%D9%84% D8%A7%D8%A8%D9%86%D8%AA%D9%87+ %D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%87%D8%B1 %D8%A7%D8%A1+%D8%B9%D9%84%D9%8 A%D9%87%D8%A7+%D8%A7%D9%84%D8% B3%D9%84%D8%A7%D9%85&hl=fr&ct= clnk&cd=1&gl=fr


و اليكم فتوي الشيخ حامد بن عبد الله العلي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] d=4789
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسير المنتدى

أسير المنتدى


عدد المساهمات : 248
10 : 5679
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 03/01/2010

الأحاديث الضعيفة و المواضيع التي لا أصل لها... موضوع بين أيديكم°° Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة و المواضيع التي لا أصل لها... موضوع بين أيديكم°°   الأحاديث الضعيفة و المواضيع التي لا أصل لها... موضوع بين أيديكم°° I_icon_minitimeالسبت 4 ديسمبر - 17:22

قال رسول صلى الله عليه وسلم:
( نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع ) .


لا يصح هذا القول عنه عليه الصلاة والسلام وإنما قاله له بعض
أقوام جاءوا إليه عليه الصلاة والسلام ... ومع ذلك :

في سنده ضعف

كما أفتى بذلك الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله وإليكم
نص الفتوى مأخوذة عن موقع شبكة سحاب السلفية


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
flower

flower


رقــم العضــوية : 03
عدد المساهمات : 171
10 : 5533
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 03/01/2010

الأحاديث الضعيفة و المواضيع التي لا أصل لها... موضوع بين أيديكم°° Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة و المواضيع التي لا أصل لها... موضوع بين أيديكم°°   الأحاديث الضعيفة و المواضيع التي لا أصل لها... موضوع بين أيديكم°° I_icon_minitimeالسبت 4 ديسمبر - 17:30

الله يعافيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك حياتي

ملاك حياتي


عدد المساهمات : 85
10 : 5043
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 02/11/2010
العمر : 37
الموقع : في قلوبكم

الأحاديث الضعيفة و المواضيع التي لا أصل لها... موضوع بين أيديكم°° Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأحاديث الضعيفة و المواضيع التي لا أصل لها... موضوع بين أيديكم°°   الأحاديث الضعيفة و المواضيع التي لا أصل لها... موضوع بين أيديكم°° I_icon_minitimeالإثنين 6 ديسمبر - 16:25

جزاك ربي الجنة
و لا حرمك الأجر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأحاديث الضعيفة و المواضيع التي لا أصل لها... موضوع بين أيديكم°°
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حملة تطهير المنتديات من الأحاديث والمواضيع الباطلة..ضروري
» المدينة التي عذبها الله !! صور
» موضوع للنقاش النت هل هو وسيلة للثقافة أم الضياع
» تقارير مذهلة عن الجراثيم. موضوع خطير جدا .ارجوا الدخول لاجل سلامتكم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـديــات جـزائـر المحـبــة :: الأقســام الإســـلامية :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: